فصل: إعراب الآية (18):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (6):

{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً (6)}.
توكيد للآية السابقة.

.إعراب الآية (7):

{فَإِذا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7)}.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (فَرَغْتَ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَانْصَبْ) الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملة إذا.. مستأنفة.

.إعراب الآية (8):

{وَإِلى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)}.
(وَإِلى رَبِّكَ) جار ومجرور متعلقان بما بعدهما (فَارْغَبْ) الفاء زائدة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة التين:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)}.
(وَالتِّينِ) جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف (وَالزَّيْتُونِ) معطوف على التين.

.إعراب الآية (2):

{وَطُورِ سِينِينَ (2)}.
(وَطُورِ) معطوف على ما قبله (سِينِينَ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (3):

{وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3)}.
(وَهذَا) اسم إشارة معطوف على ما قبله (الْبَلَدِ) بدل من اسم الإشارة (الْأَمِينِ) صفة البلد.

.إعراب الآية (4):

{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم (قد) حرف تحقيق (خَلَقْنَا) ماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعول به (فِي أَحْسَنِ) متعلقان بمحذوف حال (تَقْوِيمٍ) مضاف إليه والجملة جواب القسم.

.إعراب الآية (5):

{ثُمَّ رَدَدْناهُ أَسْفَلَ سافِلِينَ (5)}.
(ثُمَّ) حرف عطف (رَدَدْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(أَسْفَلَ سافِلِينَ) حال مضاف إلى سافلين.

.إعراب الآية (6):

{إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)}.
(إِلَّا) حرف استثناء (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (فَلَهُمْ) الفاء حرف استئناف (لهم) خبر مقدم (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (غَيْرُ) صفة مضافة إلى (مَمْنُونٍ).

.إعراب الآية (7):

{فَما يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7)}.
(فَما) الفاء الفصيحة (ما) اسم استفهام مبتدأ (يُكَذِّبُكَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب الشرط المقدر لا محل لها (بَعْدُ) ظرف زمان مبني على الضم (بِالدِّينِ) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية (8):

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ (8)}.
(أَلَيْسَ اللَّهُ) الهمزة حرف استفهام وتقرير وماض ناقص ولفظ الجلالة اسمه (بِأَحْكَمِ) الباء حرف جر زائد وأحكم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس (الْحاكِمِينَ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.

.سورة العلق:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)}.
(اقْرَأْ) أمر فاعله مستتر (بِاسْمِ) الباء زائدة (اسم) مفعول به (رَبِّكَ) مضاف إليه (الَّذِي) صفة ربك (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة وجملة اقرأ.. ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ (2)}.
(خَلَقَ) بدل من سابقه فاعله مستتر (الْإِنْسانَ) مفعول به (مِنْ عَلَقٍ) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية (3):

{اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)}.
(اقْرَأْ) أمر فاعله مستتر والجملة مؤكدة لسابقتها (وَ) الواو حالية (وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) مبتدأ وخبره والجملة حال.

.إعراب الآية (4):

{الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)}.
(الَّذِي) صفة ثانية لربك (عَلَّمَ) ماض والفاعل مستتر (بِالْقَلَمِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صلة.

.إعراب الآية (5):

{عَلَّمَ الْإِنْسانَ ما لَمْ يَعْلَمْ (5)}.
(عَلَّمَ) ماض فاعله مستتر وهو بدل من سابقه (الْإِنْسانَ) مفعول به أول (ما) مفعول به ثان (لَمْ يَعْلَمْ) مضارع مجزوم بلم والجملة صلة ما.

.إعراب الآية (6):

{كَلاَّ إِنَّ الْإِنْسانَ لَيَطْغى (6)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر (إِنَّ الْإِنْسانَ) إن واسمها (لَيَطْغى) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى (7)}.
(أَنْ رَآهُ) أن حرف مصدري ونصب وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول لأجله (اسْتَغْنى) ماض فاعله مستتر والجملة مفعول به ثان.

.إعراب الآية (8):

{إِنَّ إِلى رَبِّكَ الرُّجْعى (8)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (إِلى رَبِّكَ) خبر إن المقدم (الرُّجْعى) اسمها المؤخر والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (9):

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى (9)}.
(أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (الَّذِي) مفعول به (يَنْهى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.

.إعراب الآية (10):

{عَبْداً إِذا صَلَّى (10)}.
(عَبْداً) مفعول به (إِذا) ظرف زمان (صَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (11):

{أَرَأَيْتَ إِنْ كانَ عَلَى الْهُدى (11)}.
(أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (إِنْ) حرف شرط جازم (كانَ) ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط واسمه مستتر (عَلَى الْهُدى) متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (12):

{أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوى (12)}.
(أَوْ) حرف عطف (أَمَرَ) ماض فاعله مستتر (بِالتَّقْوى) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (13):

{أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13)}.
(أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (إِنْ) حرف شرط جازم (كَذَّبَ) ماض فاعله مستتر (وَتَوَلَّى) معطوف على كذب والجملة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (14):

{أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرى (14)}.
(أَلَمْ يَعْلَمْ) ألم الهمزة حرف استفهام وتقرير ومضارع مجزوم بلم (بِأَنَّ اللَّهَ) الباء حرف جر زائد وأن واسمها (يَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يعلم.

.إعراب الآية (15):

{كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر (لَئِنْ) اللام، موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (لَمْ يَنْتَهِ) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (لَنَسْفَعاً) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة والفاعل مستتر (بِالنَّاصِيَةِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها وجملة لم ينته ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (16):

{ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (16)}.
(ناصِيَةٍ) بدل من الناصية (كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ) صفتان.

.إعراب الآية (17):

{فَلْيَدْعُ نادِيَهُ (17)}.
(فَلْيَدْعُ) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (نادِيَهُ) مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.

.إعراب الآية (18):

{سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ (18)}.
(سَنَدْعُ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو المحذوفة قراءة والفاعل مستتر (الزَّبانِيَةَ) مفعول به. والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (19):

{كَلاَّ لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)}.
(كَلَّا) حرف ردع وزجر (لا تُطِعْهُ) مضارع مجزوم بلا الناهية والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية مستأنفة (وَاسْجُدْ) فعل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَاقْتَرِبْ) معطوف على اسجد.

.سورة القدر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)}.
(إِنَّا) إن واسمها (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها (فِي لَيْلَةِ) متعلقان بالفعل (الْقَدْرِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (2):

{وَما أَدْراكَ ما لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)}.
(وَما) الواو حرف استئناف (وَما) اسم استفهام مبتدأ (أَدْراكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر ما والجملة الاسمية مستأنفة (ما لَيْلَةُ) مبتدأ وخبره (الْقَدْرِ) مضاف إليه والجملة الاسمية سدت مسد مفعول أدراك الثاني.

.إعراب الآية (3):

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)}.
(لَيْلَةُ الْقَدْرِ) مبتدأ مضاف إلى القدر (خَيْرٌ) خبر والجملة مستأنفة لا محل لها (مِنْ أَلْفِ) متعلقان بخير (شَهْرٍ) مضاف إليه.